يعتبر مجال المقاولات من مجالات العمل الواسعة والمتشعبة، وليس المهم فيه أن يكون الإنسان مقاولاً فحسب ، وإنما يجب عليه أن يحقق نجاحات في المجال المادي وفي مجال إنجاز الأعمال الخاصة به ، وكغيرها من المهن تتطلب مهنة المقاول الخبرة العملية بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار لتحقيق النجاح والتميز. وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل شركات المقولات في المملكة العربية السعودية ، والتي تقدم أفضل الخدمات بأعلى جودة وبأفضل سعر ممكن .


نبذة عن مهنة المقاولة يعتبر المقاول بمثابة المدير الذي يشرف على جميع الجوانب والمجالات المتعلقة بإنشاء مشروع معين ضمن شروط الدولة التي يوجد فيها ، وبحسب هذه الدولة فإنه يتمتع بكيان قانوني وذلك بشرط بقائه ضمن حدود الأنظمة والقوانين لتلك الدولة. وتنحصر المهام الرئيسية للمقاول في تنظيم الموارد وأمور العاملين ، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة المعدات والخدمات اللازمة لإنهاء المشروع خلال أقل زمن ممكن وضمن حدود الكلفة الاقتصادية المتوقعة للمشروع من قبل المهندس.  أفضل شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية حيث شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في انتشار شركات المقاولات ، وذلك بسبب تطور أساليب الهندسة وزيادة عدد السكان حتى أصبحت المملكة تمتلك أكبر سوق للمقاولات في الشرق الأوسط ، وسنذكر الآن أهم هذه الشركات ، وهي : 

  • مجموعة بن لادن
  • شركة الكفاح للمقاولات
  • شركة الخضري
  • شركة دريك آند سكل انترناشيونال
  • شركة الرشيدي للتجارة والمقاولات
  • شركة السيف للمقاولات الهندسية
  • شركة الفوزان للتجارة والمقاولات
  • العراب للمقاولات
  • سعودي أويجه
  • شركة تمكين البناء للمقاولات

 وفي السطور التالية سنذكر لمحة عن كل من الشركات المذكورة أعلاه 

مجموعة بن لادن تأسست في العام 1989 وتعد هذه الشركة من أكبر وأضخم شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية ، وحتى في العالم العربي ، وقد قامت بتنفيذ العديد من المشاريع العقارية المهمة والضخمة منذ تأسيسها. وللشركة عدة فروع متوزعة في مختلف المناطق في المملكة ، وتبلغ إيراداتها الآن ما يقارب 5 مليار دولار ، وقد شاركت ببناء شبكة طرق ضخمة ضمن السعودية. 

شركة الكفاح للمقاولات تعمل هذه الشركة الضخمة بالعديد من المجالات بجانب عملها في مجال المقاولات ، فهي تقوم بأعمال التطوير العقاري والحلول الإنشائية والخدمات والتعليم والتجارة وغيرها ، وللشركة مشاريع عديدة ضمن المملكة العربية السعودية ، وتعد هذه الشركة من أعرق الشركات فيها ، كما تصنف من أفضل 10 شركات للمقاولات في السعودية  .

شركة الخضري تعد هذه الشركة من أضخم الشركات في المملكة ، وهي تقوم بتنفيذ ما يقارب 95% من المشاريع الحكومية وأهمها مشاريع وزارة التعليم ، وذلك بفضل قيمتها السوقية الكبيرة التي تبلغ 570 مليار دولار .

شركة دريك آند سكل انترناشيونال تقوم هذه الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع في العديد من المجالات ، مثل أعمال التركيب والاختبار والتشغيل والتكييف والتدفئة وغيرها ، وقد قامت مؤخراً بتنفيذ عدة مشاريع ميكانيكية وكهربائية في الرياض ، وقد تضمنت مشاريعاً تصل قيمتها إلى 816 مليون دولار .

شركة الرشيدي للتجارة والمقاولات تعد من الشركات الضخمة التي قامت بتنفيذ العديد من المشاريع المهمة ، ومن أبرزها مشروع السياج الحدودي لوزارة الداخلية في عام 2009. كما قامت أيضاً بتنفيذ العديد من المشاريع المختلفة في المملكة في الفترات الأخيرة .

شركة السيف للمقاولات الهندسية تأسست هذه الشركة الكبيرة بتاريخ 1951 ، وتعد من أضخم شركات المقاولات في الشرط الأوسط ، ومن أبرز ما قدمت هو المجموعة الهندسية للإنشاء والمقاولات. وقد كانت الشركة المسؤولة عن بناء برج المملكة في الرياض ، وبرج السحاب في قطر .

شركة الفوزان للتجارة والمقاولات تأسست هذه الشركة في عام 1974 ، وتضم أكثر من 7000 شخصاً بين عامل وموظف ومهندس ، ومن أهم المشاريع التي قدمتها هو بناء مجمع الوزارات التي قامت بتشييده خلال خمسة أشهر فقط .

العراب للمقاولات تأسست هذه الشركة في عام 1983 ، وهي شركة متخصصة بالعديد من المشاريع الخاصة بالبنى التحتية للمملكة العربية السعودية. وللشركة عدة أنشطة مختلفة خارج حدود المملكة وضمن الخليج ، في الإمارات وقطر والبحرين والأردن وغيرها ، ومن أهم إنجازاتها هو قطار الحرمين .

سعودي أويجه تم إنشاء هذه الشركة في العام 1978 ، وقد بدأت كشركة صغيرة ذات ميزانية محدودة ، ولكن بحلول 2010 بلغت إيراداتها ما يقارب 8  مليار دولار ، وقد قامت بتنفيذ العديد من المشاريع العملاقة ، مثل جامعة الملك عبد الله وجامعة نورة الرياضية .

شركة تمكين البناء للمقاولات والتعهدات على الرغم من كونها من الشركات حديثة الإنشاء ، استطاعت أن تحقق نجاحاً ملفتاً في مجال المقاولات ، وذلك بفضل جودة الخدمات العالية التي تقدمها هذه الشركة ، وأسعارها المنافسة جداً مقارنة بغيرها من الشركات الأخرى ، وقد قامت خلال زمن قصير بتنفيذ العديد من المشاريع الإنشائية والفيلات السكنية وفق أحدث معايير البناء والجودة ، وقد أبدى العملاء المتعاملين مع هذه الشركة سرورهم وإعجابهم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وفي نهاية المطاف ، نكون قد وضعنا بين يديك مجموعة من أهم شركات المقاولات الموجودة في المملكة العربية السعودية ، علماً أن جميعها تقدم خدمات المقاولات كاملة.